الليرة التركية تنخفض إلى مستوى تاريخي!

admin8 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ سنتين
admin
اخبار الجالية
الليرة التركية تنخفض إلى مستوى تاريخي!

انخفضت قيمة الليرة التركية، مجددا، في تعاملات اليوم الخميس، إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي.

وجاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي والأورو مقابل الليرة التركية عند الساعة 10 والنصف بالتوقيت المحلي (الثامنة ت.غ)، على النحو التالي: الدولار شراء 7,8954 والبيع 7,7330، والأورو شراء 9,0554 وبيع 9,0737.

وسجل مراقبون اقتصاديون محليون أن تراجع أداء الليرة يخالف أداء باقي العملات الناشئة الأخرى، معتبرين أن ذلك يرجع إلى عدد من العوامل الداخلية والخارجية.

وأوضحوا أن الضغوط التي تتعرض لها الليرة تأتي بالتزامن مع اضطرابات جيوسياسية تشهدها المنطقة، حيث تسعى تركيا لاختبار منظومة صواريخ “إس 400” الروسية، وهو ما تعارضه الولايات المتحدة، وكذلك في ظل توترات عسكرية وسياسية في القوقاز وشرق البحر المتوسط.

وأضافوا أن تراجع الليرة التركية مرتبط، أيضا، بمخاوف تقلص احتياطيات البنك المركزي التركي، والتأثيرات السلبية لفيروس “كورونا”، والطلب المتزايد على النقد الأجنبي.

يذكر أن هذا التراجع يأتي بعد أسبوع من إعلان وزير الاقتصاد والمالية التركي، براءات البيرق، عن خطة مالية جديدة للحكومة التركية، تعتمد على ثلاثة محاور رئيسة، تتمثل في “التوازن الجديد” و”الاقتصاد الجديد” و”التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.