بيان الذكرى التسعينية لتأسيس الكشفية الحسنية المغربية تحت شعار ” تسعة عقود من الممارسة التربوية الهادفة 1933-2023 “

EUROMAGREB23 يناير 2023آخر تحديث : منذ 5 أيام
EUROMAGREB
فضاء الجمعيات
بيان الذكرى التسعينية لتأسيس الكشفية الحسنية المغربية تحت شعار ” تسعة عقود من الممارسة التربوية الهادفة 1933-2023 “

اورو مغرب : مراسلة

بيان :

بمناسبة الذكرى 90 لتأسيس الكشفية الحسنية المغربيةيسرنا أن نتوجه إلى كل أبناء الجمعية الحاملين لرسالتها مؤسسين ورواد وشباب صناع هذا الرصيد والصرح التربوي العتيد بأجمل التحيات والتقدير معبرين لهم عن اعتزازنا بانتمائنا المشترك ” الكشفية الحسنية المغربية فخر الانتماء “.
إن التفاف كل الأجيال حولها منذ تسعة عقود،ليؤكد مصداقيتها وحاجة مجتمعنا إليها، وأن قوة تواجدها لا زال قائما ومطلوبا.كما أنها محطة تذكرنا بنضالات الشعب المغربي حتى قبل استقلاله واستحضار لروح قادتها الرواد الذين عملوا بكل حماس لجمع شمل الشباب المغربي من أجل غدأفضل، ومن أجل مشروع مجتمعي مغربي حداثي أساسه تقوية قدراته والسمو بها.
فكانت اهتمامات قادتنا الرواد تؤكد على ضرورة تنظيم الشباب من خلال التنشئة الاجتماعية الواقعية والحديثة للفتية والشباب باعتبارهم الاستثمار الأفضلللمستقبل، ومن هنا كان تأسيس الكشفية الحسنية المغربية لتجسيد الإختيارات الاستراتيجية التي أملتها الظرفية التاريخية، من تقوية الروح الوطنيةوالانخراط في المقاومة إلى المشاركة الفعالة في الأوراش كبناء طريق الوحدة، ومن الاستقلالية عن أي توجه سياسي أو إيديولوجي إلى تحصين الجمعية بالقوانين والمؤسسات، وتطوير أدائها من أجل البقاء والمنافسة وتلبية احتياجات الفتية والشباب والمجتمع.
وعليه، فإننا نعتبر سنة تخليد الذكرى 90 لتأسيس الجمعية، فرصة لاستعادة المبادرات الهادفة،رفقة الجمعيات التربوية الجادة لمواصلة المسيرة حول قضايا الفتية والشباب. ونؤكد بأنه لا تنمية شاملة ومتوازنة بدون مراعاة خصوصيات مختلف فئات المجتمع المغربي، وفي طليعتهم الفتية والشباب.
إن المشروع التربوي للجمعية يتطلب استراتيجية تحافظ على المكتسبات وتحيين القوانين، التي تواكب تطور حقوق وواجبات كل مكونات الجمعية، حسب تخصصها ومهامها وادوارها الحيوية وحضورها النشيط والفعال.
ومن هنا ندعو مختلف مكونات الجمعية ومؤسساتها الى الالتفاف والعمل من اجل الحفاظ على مكتسباتها وتوسيع مطالبها في اتجاه خدمة الفتية والشباب. ونؤكد كذلك على مواصلة الجهود والتعبئة كحركة تربوية من أجل تقوية تواجدنا وتحصين وحدتنا الترابية في مختلف الواجهات.كما ندعو جميع فروع الجمعية واعضائها الى الانخراط في كل الديناميات المحلية والجهوية، التي تتماشى مع مبادئ واهداف جمعيتنا العتيدة والتعبة الشاملة للاحتفاء بالذكرى 90 لتأسيس الجمعية.
فرسالتنا اليوم، هي استمرار وتأكيد على الصلة الحيوية القائمة بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تعتبر الكشفية الحسنية المغربية واحدة منها، كما أكد على ذلك الملك الراحل الحسن الثاني في خطابه سنة 1988 “فنحن الذين أدركنا حقيقة قيمة التربية الكشفية وعرفنا مصالحها وما في طياتها من نعم …”، ومن خلاله روادنا وسنمررها لأبنائنا، من أجل شباب فاعل مساهم في توطيد العمل التربوي الهادف، لتعبئة أكبر وإشعاع أوسع بجمعيتنا،وبمبادئها، خدمة للوطن وأبنائه الآن ومستقبلا.
فمعا من أجل جيل متشبثبأهداف وأسس ومكتسبات جمعيتنا العتيدة “الكشفية الحسنية المغربية”.
حرر في :الرباط: 15 يناير 2023
المفوض العام
القائد محسن عبد الصادق

326462787 684196883181498 3175466029252662752 n - EUROMAGREB.COM

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.