تتويج فيلم “متى يحل عهد أفريقيا؟” لدافيد فيلا بالجائزة الكبرى للداخلة

اورو مغرب8 يونيو 2024آخر تحديث :
تتويج فيلم “متى يحل عهد أفريقيا؟” لدافيد فيلا بالجائزة الكبرى للداخلة

أورو مغرب

اختتمت مساء يوم الجمعة 7 يونيو الجاري فعاليات الدورة 12 من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، التي عرفت تنظيم مسابقة الفيلم الطويل، ومسابقة الفيلم القصير، فضلا عن إطلاق منصة دعم مشاريع الأفلام “الداخلة بورجيكت”. وتميزت هذه الدورة بتنظيم لقاءات وندوات فسحت المجال للحاضرين لمناقشة قضايا ومواضيع تهم مستقبل السينما. كما نظمت خلال أيام المهرجان لقاءات فنية وورشات تكوينية لفائدة الشباب من أبناء الأقاليم الجنوبية للمملكة.
واستمتع جمهور الداخلة بمشاهدة آخر الإنتاجات السينمائية من الشرق الأوسط وإفريقيا، وكذلك الإنتاجات السينمائية الوطنية سعيا من إدارة المهرجان لإتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بطبق سينمائي متنوع ويطل من خلاله على تجارب سينمائية متعددة.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة عن نتائج مداولاتها، وقد ترأس هذه اللجنة المخرج البلجيكي مانويل بوت وضمت كل من الأستاذة الجامعية سناء غواتي من المغرب، والكاتبة والمخرجة رحماتو كيتا من النيجر، والممثلة سلوى محمد علي من مصر، والمخرج مايكل رايبرن من زيمبابوي. وقد جاءت النتائج على الشكل التالي:
الجائزة الكبرى للداخلة: “متى يحل عهد أفريقيا؟” لدافيد بيير فيلا – الكونغو – أنغولا – المغرب
جائزة لجنة التحكيم: فيلم “وداعا جوليا” – لمحمد كردفاني – السودان – مصر
جائزة أحسن ممثل: عادل أبو تراب – فيلم “كأس المحبة” – المغرب
جائزة أحسن ممثلة. لكل من سيران رياك وإيمان يوسف – فيلم “وداعا جوليا” – السودان – مصر
وفيما يتعلق بمسابقة الأفلام القصيرة فقد ترأس لجنة تحكيم المخرج المغربي عادل الفاضيلي وعضوية كل من المخرجة ماري نويل نيبا من الكاميرون، ومدير التصوير أمين مسعدي من تونس، والصحفية ليلى اللب من المغرب، والمخرجة والموضبة كاثرين مانتيون من فرنسا. وتم في هذا الصنف تتويج الأعمال التالية:
جائزة السيناريو: فيلم “ميراث” – لحسن حجازي – لبنان
جائزة الإخراج: فيلم “البنجري” – لموسى ناصر الكندي – عمان
جائزة لجنة التحكيم: فيلم “من ارسلتها السماء” – لأمينة ماماني – النيجر
وبثت لجنة دولية مختصة تتكون من المخرجة فريدة بليزيد من المغرب، ومندوب مهرجان واغادوغو أليكس موسى سواديغو من بوركينا فاسو، والمخرج موسى توري من السنغال، والكاتب والسيناريست مدحت العدل من مصر، في مشاريع الأفلام التي ستحصل على منح في إطار مسابقة “الداخلة بروجيكت”، والتي همت المشاريع التالية:
المنحة الأولى وقيمتها 50000 درهم: لمشروع “ندت يالا”، “آخر ملكة والو” من السنغال لألمادا نداي
المنحة الثانية: 30000 درهم: لمشروع “سوليما” من المغرب لكنزة تازي
المنحة الثالثة: 20000 درهم: لمشروع “الرأس المقطوع” من المغرب لمحمد عالى الصغراوى
وعرف حفل الاختتام تكريم أربع فنانات من الأقاليم الجنوبية للمملكة تقديرا من المهرجان لعطاءاتهن والاعمال التي قدموها سواء على خشبة المسرح أو على شاشات التلفزيون والسينما، ويتعلق الامر بالفنانات فاطمة الغالية الشرادي، ميالة بوعمود، وعلية طوير، وفضيلة الهامل.
وفي ختام المهرجان تمت قراءة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.