جمعية الريف التنموية تكرم ليلى أحكيم خلال مائدة مستديرة حول الديمقراطية التشاركية

EURO JOURNAL28 فبراير 2023آخر تحديث :
جمعية الريف التنموية تكرم ليلى أحكيم خلال مائدة مستديرة حول الديمقراطية التشاركية

أورو مغرب – الدريوش

في إطار مشروع إشراك المرأة في الحياة السياسية استجابة دستورية لمتطلبات ديمقراطية، احتضنت أمس الإثنين 27 فبراير 2023 ،قاعة الأخوين بجماعة دار الكبداني بإقليم الدريوش، مائدة مستديرة حول موضوع المستجدات الدستورية والقانونية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، من تنظيم جمعية الريف التنموية، أطرها مجموعة من الأساتذة والخبراء يتقدمهم كل من الدكتور يوسف عنتار والدكتور عكاشة بن المصطفى والدكتور محمد أبركان.

وقد تميز هذا الموعد بتقديم مداخلات همت آليات الاعتماد على المقاربة التشاركية في صنع القرار المحلي وتفعيل الوسائل المتاحة لجعل هذا الفعل نهجا تنهجه المجالس المنتخبة في تدبيرها اليومي لقضايا وانتظارات المواطنين.

وعرج ذات الدكاترة خلال مداخلاتهم على شرح مفهوم المقاربة التشاركية من الزاوية القانونية والدستورية والسوسيولوجية، مستدلين بذلك بما خولته القوانين التنظيمية للجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهة لهيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، من صلاحيات في تكريس الفعل التشاركي مع المؤسسات المنتخبة، ودورها الاستشاري في الترافع على المواطنين.

وخلال ذات الموعد تم تكريم المناضل والإطار النقابي والفاعل السياسي وابن قبيلة آيت سعيذ، محمد بولعيون، تقديرا لمساره النضالي والنقابي والجمعوي والسياسي الطويل.

كما تم تكريم الفاعلة السياسية والنائبة البرلمانية السابقة ورئيسة النقابة الجهوية لصيادلة الناظور و المنسقة الإقليمية لحزب الحركة الشعبية ، ليلى أحكيم اعترافا بالمجهودات التي قدمتها في سبيل الترافع على قضايا وهموم ساكنة إقليم الناظور والريف ككل، كما للسيدة ليلى أحكيم بصمات واضحة وجلية في أكثر من مجال، فهي ظلت في قلب الحركة النسوية منذ كانت طالبة يافعة، ودخلت معترك الحياة السياسية في سن صغيرة أيضا، اتفق الناس معها أو اختلفوا في مواقفها السياسية، لكنها ظلت شخصية مبدئية وعصامية.

وقد قدمت في المكرمين شهادات مؤثرة تفاعل معها الحاضرون قبل أن يتم تسليمهما درع تذكاري بالمناسبة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.