لقاء تفاعلي حول النهوض بحقوق الإنسان وتعزيز الولوج إلى العدالة

اورو مغرب22 مايو 2024آخر تحديث :
لقاء تفاعلي حول النهوض بحقوق الإنسان وتعزيز الولوج إلى العدالة

اورو مغرب

نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة بشراكة مع مختبر الأبحاث القانونية والسياسية والاقتصادية بالكلية متعددة التخصصات تازة، ومركز الدراسات والأبحاث حول الإدارة العمومية، وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، لقاء تفاعليا في موضوع ” النهوض بالحقوق والحريات الأساسية: قراءات متقاطعة” بقاعة الندوات التابعة لفندق ميركور بالناظور، وذلك يوم 19 ماي 2024.

اللقاء التفاعلي انطلق بجلسة افتتاحية تناول فيها الكلمة الأستاذ محمد الحموشي رئيس منتدى أنوال، والأستاذ محمد بنهلال مدير مختبر الأبحاث القانونية والسياسية والاقتصادية، والأستاذ المصطفى قريشي رئيس مركز الدراسات والأبحاث حول الإدارة العمومية، رحبوا من خلالها بالحضور واستعرضوا سياق اللقاء وراهنيته.

اللقاء، الذي شمل جلستين اثنين؛ ترأس أولاها الأستاذ المصطفى قريشي، تضمنت خمسة مداخلات، إذ ناقش الأستاذ محمد بنهلال أدوار وحدود مؤسسات حقوق الإنسان الأممية ودعم حقوق الإنسان، فيما ناقش محمد ملاح أستاذ تحليل السياسات العمومية بالكلية متعددة التخصصات بالناظور فرص وتحديات حماية حقوق الإنسان في سياق الثورة الرقمية.

من جهته، قدم الأستاذ بالكلية متعددة التخصصات بتازة، نورالدين جلال، عرضا حول تمثل الطلبة لتدريس حقوق الإنسان، بكلية تازة نموذجا. فيما عرج الأستاذ بذات الكلية، حسن أشهبار، للمقاربات والأبعاد البيداغوجية للفضاء الجامعي والتربية على حقوق الإنسان. وختم الدكتور يوسف صديق الجلسة الأولى بمداخلة بعنوان “دور الجامعة في تعزيز البناء الديمقراطي، مثال: الديمقراطية التشاركية”.

الجلسة الثانية، التي ترأسها الأستاذ عبد الصمد بلحاج؛ رئيس جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، تضمنت أربعة مداخلات، انطلقت بمداخلة الأستاذ مراد زيبوح؛ محام بهيئة وجدة، تناولت مهنة المحاماة وقيم حقوق الإنسان. تلتها مداخلة الأستاذ خالد أمعز؛ محام بهيئة الناظور-الحسيمة، أبرز فيها دور المحامي في توفير شروط المحاكمة العادلة.

بدوره، قدم الأستاذ اليوسفي هشام عرضا حول دور المحامي في الدفاع عن حقوق المهاجرين في النموذج الألماني، من خلال دراسة ميدانية، فيما ختمت الجلسة بمداخلة للأستاذ شفيق بوكرين، حول دور العيادات القانونية في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وقد أعقب تقديم المداخلات نقاش مثمر وثري تفاعل فيه الحضور بشكل متميز مع مضمون القراءات المقدمة، حيث خلصت إلى تقديم مجموعة من الخلاصات والتوصيات الهامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.