معلومات استخباراتية مغربية تقود لتفكيك شبكة لتهريب المخدرات إلى إسبانيا انطلاقا من الناظور

EURO JOURNAL25 فبراير 2024آخر تحديث :
معلومات استخباراتية مغربية تقود لتفكيك شبكة لتهريب المخدرات إلى إسبانيا انطلاقا من الناظور

أورو مغرب – متابعة

تمكنت عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية، بالتعاون مع السلطات المغربية عبر المديرية العامة للأمن، من تفكيك تنظيم مخصص لتهريب المخدرات من المغرب لبيعها في إسبانيا وبقية أوروبا. وفي هذه العملية، تم إلقاء القبض على ستة أشخاص بمنطقة أليكانتي، وتم حجز 250 كيلوغراما من الحشيش كانت قد تم نقلها من المغرب في شاحنة مزودة بتقنية تمويه المخدرات في قعر مزيف.

وكشفت العناصر الأمنية عن وجود منظمة دولية مخصصة لتهريب شحنات كبيرة من المخدرات من المغرب إلى إسبانيا. حيث اكتشف المحققون أن أحد أعضاء الشبكة المغربي الأصل، كان مسؤولاً شخصياً عن تنظيم عملية نقل المخدرات إلى إسبانيا.

وفي شهر سبتمبر، اكتشف المحققون أن هذا الرجل قام بعدة رحلات إلى مليلية والمغرب للقاء موردي المخدرات. وبمجرد إبرام هذه الاتفاقية، بدأت المنظمة الاستعدادات للنقل، سعيًا للحصول على التمويل اللازم للبدء في عمليات تهريب كبرى. ولتنفيذ العملية، قام الموقوفون باقتناء حافلة صغيرة للسفر إلى المغرب والعودة بالمخدرات بداخلها. وقاموا بإعداد تجاويف كبيرة لإخفاء المادة المخدرة وبالتالي منع العثور عليها في حالة تفتيش الشرطة المحتمل. وإذا نجحت العملية، فسوف يستخدمون هذه الصيغة لعمليات التهريب المستقبلية.

وخلال التحقيق طلب أعوان الشرطة الوطنية الإسبانية التعاون من السلطات المغربية عبر المديرية العامة للأمن الوطني. وفي شهر ديسمبر، عندما جهزوا الشاحنة، سافر أحد المعتقلين بالحافلة إلى مدينة مليلية المحتلة. وهناك أوقفها وعاد إلى أليكانتي، في انتظار تلقي تأكيد من الموردين بأن المخدرات جاهزة للنقل. وبعد شهر، عندما تم إبلاغهم بإمكانية أخذ المخدرات، سافر عضو الشبكة مرة أخرى إلى مليلية لقيادة الحافلة إلى الأراضي المغربية، حيث سيسلمها إلى عضو آخر في التنظيم مسؤول عن تحميلها بالمخدرات. الأمر الذي استغرق بضعة أسابيع أخرى، وهو الوقت الذي استخدمه أعضاء الشبكة لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل العملية.

وفي شهر فبراير الجاري، تم نقل المخدرات بالحافلة على متن عبارة من الناظور إلى ألميريا. وحينها، تم تشكيل جهاز شرطة لمتابعة الحافلة التي انتهت في ألفاز ديل بي (أليكانتي)، حيث تم اعتقال السائق وضبط 250 كيلوغراما من الحشيش التي كانت مخبأة بداخلها. وعلى إثر ذلك، ألقى العناصر القبض على أعضاء التنظيم الخمسة الآخرين، كما قامت بعمليات تفتيش لأربعة منازل، حيث تم ضبط مسدس وذخيرة من عيارات مختلفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.