مفهوم علم النفس وعلاقته بالنفس

euromagreb15 ديسمبر 2021آخر تحديث :
مفهوم علم النفس وعلاقته بالنفس

بقلم الاستاذ : هشام تابت

تضاربت الاراء حول علم النفس وعلاقته بالفلسفة واخدت مآخد المد والجزر في تأصيله وتحديد فرعيته .وقد أجمع جل الفلاسفة او علماء النفس بالخصوص تقريبا على انه علم يعني بسلوك الانسان واستجاباته المختلفة ازاء مختلف المؤثرات التي تحيط به سواء المتعلقة به أو بغيره. واقصد بهذا سواء كان ذلك ذاتيا مع نفسه او مع غيره من أفراد المجتمع .

لقد ظل علم النفس يتردد هنا وهناك حتى جاء philo فكان أول من فضل علم النفس Psychologie وقرر بأنه ليس فرعا من فروع الفلسفة كما كان معتبرا من قبل .وانما هو علم خاص مستقل بذاته له قواعده وحدوده واوضاعه وان لم يضعها في عصره كما قرر انه علم دراسة الظواهر العقلية فحسب ،دراسة الوصف الخارجي لا الباطن او الذاتي الكائن الحي .فعلى هذا الاساس فعلم النفس Psychologieمشتق من كلمتين يونانيتين phsyco بمعنى الروح او العقل او الذات logos وتعني العلم والدراسة فهو يهتم بدراسة الذات بهذا المفهوم ويعني بسلوك الكائن الآدمي في شتى مجالات نشاطه بحيث تنحصر في العملية النفسية القائمة على قبال المثيرات وتتناول جانبين من الشخصية .: الجانب الادراكي مثل التفكير والتخيل والتذكر .والجانب الثاني الوجداني:الإرادة والرغبة والانفعال .
وفي الحالتين فإن العملية النفسية تقوم على الاستجابة حيال مثير معين….وعلى هذا الاساس فعلم النفس اذن يعني بسلوك الكائن الآدمي من حيث كونه عملية نفسية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.