منازعات العقار والتعمير ومتطلبات تحقيق النجاعة القضائية موضوع ندوة علمية وطنية بالناظور

اورو مغرب26 مايو 2024آخر تحديث :
منازعات العقار والتعمير ومتطلبات تحقيق النجاعة القضائية موضوع ندوة علمية وطنية بالناظور

اورو مغرب / ادريس بنعارف

نظم مختبر البحث في قانون العقار والتعمير ومتطلبات الحكامة الترابية ، التابع للكلية المتعددة التخصصات بالناظور، ايام 24 25 ماي الجاري 2024 ، بمركب الأوقاف والشؤون الاسلامية بالناظور ، ندوة علمية في موضوع منازعات العقار والتعمير ومتطلبات تحقيق النجاعة القضائية.

حيث عرفت الندوة إلقاء كلمات من طرف عميد الكلية متعددة التخصصات بالناظور، ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ورئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب، ورئيس لجنة التشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، ونقيب هيئة المحامين بالناظور والحسيمة ……

وتضمنت الندوة التي استمرت ادوار أشغالها الى يوم السبت ،حيث عرفت في يومها الأول، محورين، خصص الأول لموضوع المنازعات المتعلقة بقضايا التحفيظ العقاري.

اما في يومها الثاني فقد ناقشت الندوة، عدد من المحاور المرتبطة، بمنازعات الحقوق العينية التي تتفرع عن الملكية العقارية، والمنازعات المتعلقة بالاستثمار العقاري والملكية المشتركة، ناهيك عن مواضيع أخرى تهم الإشكالات العملية في مجال التعمير ومنازعات القضاء الإداري، لتخرج بعد ذلك بعدد من التوصيات العامة حول الموضوع.

وفي هذا الصدد، نوّه أحمد خرطة، رئيس مختبر البحث في قانون العقار والتعمير والمنسق البيداغوجي للماستر المتخصص في قانون العقار والتعمير، بأهمية موضوع الندوة وراهنيته وما يطرحه من إشكالات ناتجة عن تعدد المرجعيات القانونية والقضائية، مؤكدا في السياق ذاته على ضرورة خروج الندوة بتوصيات عامة حول الموضوع من شأنها معالجة الإشكالات الناتجة عن منازعات العقار والتعمير إلى الجهات المختصة بالتشريع في المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.