مطالب بإصلاح الاختلالات التي يعرفها سوق الجملة للخضر والفواكه بالناظور

EURO JOURNAL2 مايو 2024آخر تحديث :
مطالب بإصلاح الاختلالات التي يعرفها سوق الجملة للخضر والفواكه بالناظور

أورو مغرب – الناظور

يعيش سوق الجملة للخضر والفواكه بالناظور على وقع مجموعة من الممارسات المقرونة بالفوضى والعشوائية في التسيير والاستهتار، والتلاعب في هذا القطاع الحيوي على مستوى الإقليم.

ووفق مصادر مطلعة، فسوق الجملة يعرف تخبطا في طريقة بيع الخضر والفواكه، بعد أن بات هذا المرفق يبيع منتوجاته بأوزان 4 أو 5 كيلوغرام، وهي التي لا تختلف عن البيع بالتقسيط، وهو ما يعتبر استهتارا بهذا القطاع الموكول مراقبته لموظفي جماعة الناظور.

وحسب ذات المصادر المتحدثة، فالوضعية المزرية للمستخدمين بهذا المرفق التجاري تنضاف الى ما ذكر سابقا، حيث يتقاضى بعضهم أجورا شهرية لا تتعدى 1600 أو 2000 درهم، مع حرمانهم من أبسط حقوقهم المهنية المنصوص عليها في مدونة الشغل من قبيل؛ العطلة الصيفية والسنوية وعطلة الأعياد الوطنية والدينية، بل بلغ الأمر الى حرمان هؤلاء المستخدمين من عطلة عيد الشغل، ناهيك عن التلاعب في أيام العمل المصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ورغم ورش رفع معدلات الأجور، والذي أقرته الحكومة مؤخرا وخلال أوقات سابقة باتفاق مع النقابات، الا أن مستخدمي هذا القطاع لم يستفيدوا من أي قرار في هذا الصدد، لتبقى أجور هؤلاء المستخدمين الأدنى والأقل على مستوى جميع القطاعات.

وأمام ما يعرفه هذا السوق من مشاكل جمة تنذر بانفجار الوضع في أي وقت، طالبت نفس المصادر الكاشفة لهذه المعطيات بتدخل الجهات المعنية لوقف ما أسمته بالعبث الذي يعرفه سوق الجملة للخضر والفواكه، وإعادة النظر في طريقة تدبيره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.