وزارة الاقتصاد والمالية تتفاعل مع مراسلة الجمعية الإسلامية للشباب والخدمات الاجتماعية – فرانكفورت –

EUROMAGREB4 مايو 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
EUROMAGREB
أوروبا
وزارة الاقتصاد والمالية تتفاعل مع مراسلة الجمعية الإسلامية للشباب والخدمات الاجتماعية – فرانكفورت –

اورو مغرب /

هذا نص المراسلة كما توصلنا به في جريدة اورو مغرب :

مصطفى بنعيات رئيس الجمعية الإسلامية للشباب والخدمات الاجتماعية
– فرانكفورت –

الموضوع : ملتمس في شأن الإعفاء من الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات. المرجع : بريدكم الالكتروني بتاريخ 06 يناير 2022.
جوابا على مراسلتكم الواردة عبر بريدكم الإلكتروني المشار إليه في المرجع أعلاه، يشرفني أن أحيطكم علما بأن المركبات التي يفوق مجموع وزنها 3000 كيلوغرام والمتوقفة لمدة تساوي أو تفوق سنة تعفي من الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات شريطة أن يتم التصريح بهذا التوقف لدى الإدارة مقابل وصل، داخل أجل شهرين من تاريخ التوقف، وذلك وفق أحكام المادة 260 المكررة من المدونة العامة للضرائب.
وقد تم تحديد إجراءات التصريح بالتوقف السالف الذكر بموجب المرسوم رقم 02-18-2 الصادر في 2 رمضان 1439 (18 ماي 2018) والذي نص على أنه ينجز هذا التصريح وفق نموذج تعده إدارة الضرائب بعد التأكد من ملكية المركبة ومخالصة السنة السابقة لسنة توقف المركبة وأنه يجب أن يتضمن مجموعة من البيانات المتعلقة بالمصرح والمركبة وتاريخ وسبب توقفها ووزنها، إلخ. وبالتالي فإن المتقاعدين المقيمين بألمانيا يمكنهم الاستفادة من الإعفاء المنصوص عليه حاليا في المادة 260 المكررة من المدونة العامة للضرائب وفق الإجراءات المحددة في المرسوم رقم 02-18-2 السالف الذكر، دون الحاجة إلى إدراج إعفاء خاص لفائدة هذه الفئة بالنسبة للمركبات التي يفوق مجموع وزنها 3000 كيلوغرام. أما فيما يخص المركبات التي يقل أو يساوي وزنها 3000 كيلوغرام والمملوكة من طرف الجالية المغربية المقيمة بألمانيا والمتوقفة بسبب طول غيابهم أو لعدم استطاعتهم الدخول إلى المغرب نظرا لظروفهم المادية، فتجدر الإشارة إلى أن هذا الإعفاء لا يمكن أن يتم إلا بموجب سند قانوني من خلال إدراج أحكام في قانون المالية تقضي منح إعفاء مؤقت لجميع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج احتراما لمبدأ العدالة الجبائية، مع تحديد إجراءات التصريح بالتوقف المؤقت لهذه المركبات بنص تنظيمي.

وزارة الاقتصاد والمالية رئیس دیولز السيد الوزيرة
محمد الشيخ الدخيل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: