البرلماني رفیق مجعيط يسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن التدابير المتخَذة لدراسة إمكانية فتح منجم وكسان من جديد

EUROMAGREB15 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
EUROMAGREB
أخبارنا المغاربية
البرلماني رفیق مجعيط يسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن التدابير المتخَذة لدراسة إمكانية فتح منجم وكسان من جديد

اورو مغرب

البرلماني رفیق مجعيط يسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن التدابير المتخَذة لدراسة إمكانية فتح منجم وكسان من جديدٍ بما يحقق الانتعاش الاقتصادي للمنطقة وخلق فرص الشغل، وذلك في رسالة توصلت اورو مغرب بنسخة منها، هذا هو نصها بالكامل .

الرباط في 11 فبراير 2022 إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،

تحت إشراف السيد رئيس مجلس النواب

الموضوع : سؤال كتابي حول إغلاق منجم وكسان للحديد بإقليم الناظور

سلام تام بوجود مولانا الإمام،

السيد الوزيرة المحترمة؛

لطالما شكل منجم الحديد وكسان بإقليم الناظور ، موردا ومتنفسا اقتصاديا للمنطقة بأكملها لعقود من الزمن ، حيث كان يعتبر هذا المنجم الأول بالمغرب والرابع إفريقيا، بالرغم من الاستنزاف الذي طاله من طرف المستعمر الإسباني.

غير أن قرار توقیف استغلال هذه الثروة المعدنية الوطنية منذ سنة 1998 خلف تبعات اقتصادية واجتماعية، خصوصا على مستوى تدمير عدد كبير من فرص الشغل التي يوفرها لأبناء المنطقة (أكثر من 3.000 فرصة عمل) ، مما فرض على عدد كبير من العاطلين عن العمل التوجه إلى احتراف التهريب المعيشي.
ونظرا للمطالب الملحة للساكنة بخصوص إعادة النظر في إمكانية فتح واستغلال هذا المنجم من جديد لإنعاش اقتصاد المنطقة وخلق فرص العمل لأبنائها المعطلين، لا سيما في ظل قرار السلطات المغربية إغلاق المنفذ الحدودي مع مليلية المحتلة والقضاء بصفة نهائية على ظاهرة التهريب المعيشي.
فإننا نسائلكن السيدة الوزيرة المحترمة عما يلي:

ماهي التدابير المتخذة لدراسة إمكانية فتح منجم وكسان بما يحقق الانتعاش الاقتصادي للمنطقة وخلق فرص الشغل؟

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.

إمضاء رفیق مجعيط

فريق الأصالة والمعاصرة مجلس النواب البرلمان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.