تحت شعار: حوار الثقافات لشعراء من خمس قارات” ستشهد مدينة العيون حاضرة الأقاليم الجنوبية

اورو مغرب19 أبريل 2024آخر تحديث :
تحت شعار: حوار الثقافات لشعراء من خمس قارات” ستشهد مدينة العيون حاضرة الأقاليم الجنوبية

اورو مغرب

تحت شعار: حوار الثقافات لشعراء من خمس قارات” ستشهد مدينة العيون حاضرة الأقاليم الجنوبية تنظيم
ملتقى العيون الرابع أيام 19 – 20 – 21 أبريل 2024 بمدينة العيون، من طرف منتدى المرأة الصحراوية: تنمية وديمقراطية بدعم من مؤسسات رسمية وطنية ومحلية .
ويهدف هذا الملتقى إلى مدَّ جسور التواصل مع شعراء وشاعرات ونقاد ومدراء لمهرجانات شعرية عالمية يمثلون دول إفريقية ،أوروبية ،أسيوية ومن أمريكا اللاتينية والعالم العربي، مع حضور بارز لمشاركين يمثلون كل ثقافات المغرب المتنوعة.
ويسعى هذا الملتقى الهام إلى جعل مدينة العيون محجا ثقافيا بالإضافة إلى كل مميزاتها،لتعزيز دورها الريادي باعتبارها عاصمة للثقافة الحسانية وفضاء للحوار الثقافي البناء، و حاضنة للتقارب والحوار جنوب – جنوب وبين مختلف دول أرجاء المعمور.ومنطقة للتعايش بين مختلف الشعوب، وهي أيضا فضاء للاحتفاء بالموروث الثقافي الحساني المادي واللامادي، و ستكون فرصة لتسويقه بين الأمم و الحضارات ،باعتباره أحد مكونات الثقافة المغربية المتنوعة الغنية بالمعاني والدلالات العميقة والتي توارثت عبر قرون من الزمن، انسجاما مع التوصيات الملكية السامية في الاهتمام بالموروث الحساني وتلقينه للتلاميذ والأجيال باعتباره جزء لا يتجزأ من مكونات الموروث الثقافي المغربي الغني والمتعدد الروافد، وكذا دسترة الثقافة الحسانية كباقي الثقافات المغربية المتنوعة والتي تجعل المغرب متميزا بتنوع وجمالية ثقافته العريقة….
وسيعرف هذا الملتقى تنظيم قراءات شعرية بمختلف اللهجات واللغات المختلفة، مع تنظيم ندوة ثقافية لتعزيز الشراكة بين الدول في مجالات الترجمة والتعاون الثقافي حول كل أشكال المجال الإبداعي، لتقريب غنى الثقافة والإبداع المغربي بمختلف أشكاله التعبيرية (العربية الفصيحة، الدارجة المغربية،الحسانية والأمازيغية) من باقي الثقافات ومجالات التعبير الإنساني. فهذا الملتقى الثقافي وسيلة لتحقيق التقارب بين الثقافات المختلفة وتعزيز مكانة العيون في مجال الدبلوماسية الثقافية باحتضان مهرجانات دولية كبرى واستضافة رموز الثقافة والإبداع الإنساني.
كما سيكون برنامج هذه الدورة غني بالفقرات الهامة و المختلفة تتنوع بين المسابقات الشعرية و الأمسيات الفنية التراثية والندوات الفكرية والعلمية…..

فقرات المهرجان:
خيمة الشعر: فضاء لتقديم قراءات شعرية لشعراء وشاعرات، وأيضا فضاء للتقارب وتبادل الخبرات والتعاون الثقافي المشترك؛
ماستر كلاس: برمجة تخصص لاستضافة شخصية بارزة في مجال ريادي، يهم العمل الثقافي، يمثل تجربة يمكن أن تشكل نبراسا للأجيال الثقافية؛
ندوة المهرجان: تخصص لمجالات التعاون الثقافي، والترجمة؛
التكريم: فقرة لترسيخ ثقافة الاعتراف، بشاعرات رائدات استطعن إغناء المشهد الشعري والثقافي في بلدانهن؛
أنطولوجيا المهرجان: إصدار يتم إعداده قبل انطلاق الفعاليات، يضم قصائد الشعراء والشاعرات المشاركات الى جانب أوراق تعريفية ووثائق تهم الفعاليات المرتبطة بكل دورة؛
شعر على إيقاعات الفنون: يسعى المهرجان الى إرساء تقليد جديد لهويته، من خلال حضور الفنون الأخرى مع الشعر، موسيقى وتشكيل ورقص (تراثي/ حساني)…؛
مسابقات وجوائز: موجهة للشباب والأطفال، في أفق تشجيع حضور الشعر عند الفئات العمرية الصغيرة والشبابية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.