رئيس الجمهورية الالمانية فرانك فالتر يهنئ المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر

اورو مغرب23 أبريل 2023آخر تحديث :
رئيس الجمهورية الالمانية فرانك فالتر يهنئ المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر

اورو مغرب /

رسالة تھنئة خطیة

بمناسبة حلول عید الفطر المبارك بتاریخ 21 أبریل/ نیسان 2023

یشارف شھر رمضان على نھایتھ لیبدأ عید الفطر على مدار ثلاثة أیام. أتمنى لجمیع المسلمین والمسلمات في ألمانیا عیدا مباركاً !

تجتمع العائلات المسلمة مع الأصدقاء والجیران في كل أنحاء بلدنا في نھایة ھذا الأسبوع لاختتام شھر الصیام بتناول ولیمة الإفطار الأخیرة. بعد الأیام التي اتسمت بحرمان الذات والتأمل الروحي وبعد لیالي الإفطار مع الأقرباء الملیئة فرحا ، یحتفل المسلمون الآن بروح الجماعة وبھجة الحیاة. ً

یعتبر عید الفطر أحد الأعیاد الدینیة الكبیرة في بلدنا. وإنھ لمن دواعي سروري أن عدة جالیات قد قامت في ھذا العام أیضا بالدعوة المفتوحة إلى الإفطار الجماعي. أتمنى أن ینتھز العدید من غیر المؤمنین أو معتنقي الدیانات الأخرى ھذه الفرصة للتعرف على ثاني أكبر عید إسلامي ولتبادل أطراف الحدیث مع المسلمات والمسلمین. كلما اقتربنا في مجتمعنا المتنوع من بعضنا البعض بروح فضول وتفتح واحترام، كلما تمكنا من التعایش ضمن ھذا النسیج المتنوع.

إن عید الفطر ھو أیضا عید العطاء والمشاركة، وعید للتضامن الإنساني. ففي نھایة شھر رمضان یقوم المسلمون بإیتاء زكاة الفطر، حیث یقدمون عبرھا التبرعات للفقراء والمحتاجین. لاسیما في الأسابیع الماضیةبعد وقوع الزلزال المفجع في تركیا وسوریا، فقد قام عدد لا یحصى ولا یعدمن المسلمین والمسلمات والجالیات والمنظمات الخیریة المسلمة في ألمانیا بتقدیم الدعم للمنكوبین في منطقة وقوع الكارثة من خلال التبرعات وغیرھا من الأنشطة الخیریة، وما زالوا مستمرین في دعمھم حتى الآن.

أتوجھ الیوم بالشكر من صمیم قلبي إلى جمیع المساعدات والمساعدین. إنكم وبالتعاون مع الكثیر من المواطنات والمواطنین الآخرین النشیطین في بلدنا تبرزون لنا أھم ما یجمعنا ویمیزنا كبشر: إنھا قدرتنا على التعاطف والمواساة ونخوتنا لمساعدة الغیر. ھذا المثال الحي للتضامن الإنساني ھو ما یبعث الأمل والتفاؤل في قلوبنا. بصیص من النور حتى في ھذه الأوقات القاتمة التي تشوبھا الحرب والأزمات والكوارث.

قالت سفیرة السلام المعروفة مولودة غنش والتي توفیت في أكتوبر/ تشرین الأول الماضي: “یبعث الله في قلبي الاحساس بالصداقة والأخوة، مما یملؤني صبرا وسلوانا ویمكنني من منح الحب للآخرین.”

أتمنى لكم ولنا جمیعا أن نشعر بأواصر الصداقة والأخوة تجاه الآخرین في كنف العائلة ومع الأصدقاء وفي المجتمع وعبر كل الحدود. أطیب تمنایاتي لكم بعید فطر سعید!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.